اتجاهات الطالبة المعلمة نحو أنظمة إدارة التعلم من خلال استخدام تطبيق إدمودو Edmodo

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي قياس اتجاهات الطالبة المعلمة نحو استخدام نظام إدارة التعليم من خلال استخدام تطبيق إدمودو Edmodo وذلک بتطبيق المنهج شبه التجريبي لطالبات کلية التربية، جامعة الکويت، حيث قام الباحثة باستخدام تطبيق إدمودو مع الطالبات وعددهن 107 طالبة. ولقد قامت الباحثة بداية بتدريب الطالبات على استخدام إدمودو خلال الأسبوع الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول والثاني من العام الدراسي 2016م/2017م. ومن ثم صممت الباحثة استبانة لغرض الدراسة. بحثت الدراسة عن الأسباب التي قد تعيق استخدام الطالبة المعلمة لنظام إدارة التعلم مستقبلاً. کما تطرقت إلي فروق ذات الدلالة الإحصائية ما بين مقدار استخدام إدمودو خلال المقرر وبين التخصص الدراسي وعدد الوحدات المجتازة وإمکانية استخدام الطالبة مستقبلاً لتطبيق إدمودو أو أحد أنظمة إدارة التعلم الأخرى. ولقد تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS حيث تم حساب التکرارات والنسب المئوية والانحراف المعياري، وتحليل التباين الأحادي الاتجاه ANOVA. وتوصلت الدراسة إلي أن إدمودو ساعد الطالبة المعلمة على التواصل مع أستاذ المقرر وزميلاتها الطالبات وکذلک ومکنهن من تسليم الواجبات في أي وقت ومن أي مکان. وتوصلت الدراسة أيضاً إلي أن مقدار استخدام الطالبة المعلمة لإدمودو، والتخصص الدراسي والوحدات الدراسية المجتازة لها تأثير على استخدام الطالبة المعلمة لأحد أنظمة إدارة التعلم مستقبلاً.

الموضوعات الرئيسية