التخطيط لتحسين المسئولية الاجتماعية لمدارس التعليم العام بمصر في ضوء المواصفة القياسية ISO 26000

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد - کلية التربية - جامعة طنطا

2 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

تؤمن أنظمة التعليم في کل بلدان العالم بأهمية التعليم ودوره الرئيس في دعم المسئولية الاجتماعية لمؤسساته، تلک المسئولية التي تنطلق من خلال بناء نظام تعليمي قوي متماسک يعتمد على أطر أخلاقية ودعائم مجتمعية راسخة تستمد قوتها من قوة الدين ثم العادات والتقاليد لدعم استقرار المجتمع ومواجهة أزماته وفي ظل أطر الجودة المعاصرة، وفي هذا الإطار تأتي المواصفة القياسية ISO 26000 معبرة عن أسس دعم التماسک الاجتماعي داخل مدارس التعليم العام في مصر اعتماداً على مفهوم المسئولية الاجتماعية طبقاً لهذه المواصفة القياسية.
-       استهدف البحث:
1- تعرف الإطار المفاهيمي للمسئولية الاجتماعية لمدارس التعليم العام في مصر.
2- إبراز أهم الثوابت التي تحکم المسئولية الاجتماعية في مصر.
3- استعراض جوانب المواصفة القياسية ISO 26000 لدعم المسئولية الاجتماعية لمدارس التعليم العام في مصر.
4- استعراض المضامين المجتمعية للمسئولية الاجتماعية لمدارس التعليم العام في مصر.
5- إبراز التصور لتحسين المسئولية الاجتماعية لمدارس التعليم العام بمصر في ضوء المواصفة القياسية ISO 26000.
-       واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة الميدانية.
-       وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً يتضمن:
أولاً: الإطار الفلسفي للتصور المقترح.
ثانياً: الأهداف العامة للتصور المقترح.
ثالثاً: الآليات الإجرائية لتنفيذ التصور المقترح.
رابعاً: آليات المساءلة والمحاسبة لإقرار المسئولية الاجتماعية لمؤسسات التعليم في مصر في ضوء المواصفة القياسية ISO 26000.
کلمات مفتاحية (المواصفة القياسية ISO 26000- المسئولية الاجتماعية- مدارس التعليم العام).

الموضوعات الرئيسية