فعالية برنامج ارشادي لتنمية الشفقة بالذات وتحسين الصمود النفسي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فعالية برنامج التدريب علي الشفقة بالذات في تحسن مستوي الصمود النفسي لدي طلاب الجامعة، وکذا الکشف عن طبيعة العلاقة بين الشفقة بالذات والصمود النفسي لدي طلاب الجامعة، وتکونت عينة الدراسة الوصفية من (100) طالب وطالبة من الفرق الدراسية المختلفة والمقيدين بکلية التربية –جامعة کفرالشيخ في العام الدراسي 2016/2017 بمعدل (50) من الذکور ومثلهم من الإناث ، (50) من الشعب العلمية ومثلهم من الشعب الأدبية، أما عينة الدراسة التجريبية فتکونت من (20) طالباً وطالبة تم انتقائهم من المجموعة السابقة بشرط حصولهم علي أقل من 27% من درجات المقياسين (الشفقة بالذات – الصمود النفسي)، وتم تقسيم هذه العينه إلي مجموعتين (تجريبية – ضابطة ) متکافئتين في العمر الزمني، الشفقة بالذات، الصمود النفسي، وقامت الباحثة بتعريب مقياس نيف الأصلي(الشفقة بالذات) (2003)، واعداد مقياس الصمود النفسي، وتم التحقق من الکفاءة السيکومترية لهذه الأدوات علي عينه قوامها (83) طالباً وطالبة من طلاب الکلية، وکذا تم إعداد البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيآ بين الشفقة بالذات والصمود النفسي لدي طلاب الجامعة، فعالية البرنامج التدريبي القائم علي الشفقة بالذات في تحسن مستوي الشفقة بالذات والصمود النفسي لدي طلاب الجامعة .

الموضوعات الرئيسية