فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض عادات العقل ومستوى الطموح الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية بجامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج لتنمية بعض عادات العقل ( المثابرة، والتفکير ما وراء المعرفى، المرونة العقلية، الاستعداد للتعلم المستمر)، والکشف عن فاعلية هذا البرنامج فى تنمية عادات العقل ومستوى الطموح الأکاديمى لدى عينة الدراسة . ولتحقيق هذه الأهداف والوصول للإجابة على تساؤلات البحث تم تطبيق الأدوات وهى البرنامج التدريبى لتنمية عادات العقل من إعداد الباحثة ، ومقياس عادات العقل من إعداد يوسف حجيرات، ومقياس مستوى الطموح الأکاديمى من إعداد سناء الجبورى، على عينة البحث التى تکونت من (31) طالبة من طالبات قسم علم النفس بکلية التربية جامعة القصيم بالمستوى السابع ، وقد توصلت الدراسة للنتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأداء القبلى والأداء البعدى فى کل من عادات العقل الأربعة لصالح الأداء البعدى . وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأداء القبلى والأداء البعدى فى مستوى الطموح الأکاديمى لصالح الأداء البعدى . کما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين عادات العقل و مستوى الطموح الأکاديمى . وقد أوصت الدراسة بالتدريب على البرنامج لتنمية عادات العقل ومستوى الطموح الأکاديمى، ووجهت الانتباه لضرورة إدراج برامج تنمية عادات العقل ضمن نظام التعليم الجامعى، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على کيفية استخدامها لتنمية عادات العقل لدى طلابهم . 

الموضوعات الرئيسية