تطوير أداء معلمات رياض ألأطفال فى ادارة الصف وفق نظرية الذکاءات المتعددة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس ادارة رياض ألأطفال کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الفيوم

المستخلص

تطوير أداء معلمة رياض الأطفال يجب أن يکون في صورة حلقة متصلة تبدأ برغبته في العمل بمهنة التعليم وإعداده في کليات التربية من خلال اکتسابه للمهارات الأساسية للنهوض بالعملية التعليمية، ثم العمل على مواکبة المتغيرات وتجديد المهارات واستثمار المستجدات في جوانب عملية التعلم والتعليم أثناء الخدمة. ونظراً لأهمية مرحلة رياض الأطفال وخصوصيتها وتأثيرها الواضح على نمو الطفل من جميع الجوانب المعرفية والاجتماعية والوجدانية والانفعالية والنفسية، فقد هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير أدائيات معلمات رياض الأطفال في إدارة الصف اللازمة لمعلمة رياض الأطفال وفق نظرية الذکاءات المتعددة، والتعرف على مدى توافر هذه الکفايات لدى مجموعة من معلمات رياض الأطفال، ومعرفة العلاقة بين تطوير أداء معلمات رياض الأطفال في إدارة الصف وفق نظرية الذکاءات المتعددة. وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي للإجابة عن تساؤلات الدراسة، وتشمل أدوات الدراسة على استبانة تم بناؤها في ضوء مجموعة من الکفايات التي تم التوصل إليها من عدة مصادر وطبقت على معلمات رياض الأطفال لمعرفة مستوى أدائهن في تطوير أداء معلمات رياض الأطفال في إدارة الصف وفق نظرية الذکاءات المتعددة التي احتوتها هذه الاستبانة. قام الباحث بتطبيق الاستبانة على عينة بلغت (66 معلمة)، مرتين على کل معلمة وذلک للتأکد من ثبات الأداء وتحقيقها. وقد تم اختيارهن بصورة عشوائية من معلمات رياض الأطفال بمديرية التربية والتعليم بکفر الشيخ.
وکانت النتائج في مجملها تدل على تطوير أداء معلمات رياض الأطفال في إدارة الصف وفق نظرية الذکاءات المتعددة.

الموضوعات الرئيسية