أراء المعلمين حول استخدام استراتيجية الاستجابة للمعالجة في الکشف عن الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية الأساسية بالکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف آراء معلمي العلوم والرياضيات حول استخدام استراتيجية الاستجابة للمعالجة في الکشف عن الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مادتي العلوم والرياضيات في المرحلة الإبتدائية بمدارس التعليم العام بدولة الکويت، وبيان أهمية هذا المدخل وإمکانية تطبيقه ومدى تقبله من وجهة نظرهم. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المقارن، وتکونت عينة الدراسة من (318) معلم ومعلمة من معلمي العلوم والرياضيات في المرحلة الإبتدائية من مختلف المناطق التعليمية بدولة الکويت. طبقت عليهم أداة الدراسة؛ وهي عبارة عن استبانة من تصميم الباحثين. وقد کشفت النتائج قناعة المعلمين حول أهمية استراتيجية الاستجابة للمعالجة في الکشف عن ذوي صعوبات التعلم بدرجة متوسطة، وأن الأطراف المعنية في تطبيق الاستراتيجية هي (المعلم، الإدارة، ولي الأمر) وأن هناک إمکانية لتطبيقها وتقبلها. کما کشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد العينة حول استخدام هذه الاستراتيجية تبعاً للمتغيرات (المادة الدراسية والنوع والخبرة والمنطقة التعليمية) وعلى ضوء هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تسهم في تفعيل تطبيق هذه الاستراتيجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية