فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي فى تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى المتعلمين الموهوبين لغويًا بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية جامعة العريش

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث الحالي في:  تدني مستوى المتعلمين الموهوبين لغويا بالصف الأول الإعدادي في مهارات القراءة الإبداعية، مما ترتب عليه حاجتهم إلى استراتيجية تنمي لديهم هذه المهارات"، ولعلاج هذه المشکلة  أُعيد صياغة وحدة  في القراءة في ضوء استراتيجية التساؤل الذاتي، وتم تحديد مهارات القراءة الإبداعية المناسبة للمتعلمين، بلغ عددها (9) مهارات، ثم حُددت مجموعة البحث من مدارس العريش، بلغ عددها (18)، طبق عليهم اختبار مهارات القراءة الإبداعية الذي أعده الباحث تطبيقًا قبليًا، درسوا وحدة القراءة باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي، استغرق تدريس الوحدة (6) أسابيع، ثم أعيد تطبيق اختبار مهارات القراءة الإبداعية، بعد رصد درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين ( القبلي والبعدي) على أداة القياس (اختبار مهارات القراءة الإبداعية)، تمت المعالجة الإحصائية، وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى(0.01) بين متوسطي رتب درجات المتعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کما أثبتت أن نسبة الکسب وحجم تأثير استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية المهارات حجمًا ضخمًا، وهذا أکد  أن استراتيجية التساؤل الذاتي تميزت بالفاعلية التي أدت  إلى تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى أفراد مجموعة البحث، وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث توصيات ومقترحات لتطوير عملية تعليم القراءة، وضرورة الاهتمام بالموهوبين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية