تصميم بيئة تعلم للهولوجرام قائمة على توقيت عرض کائنات التعلم الرقمية (حر/ مقيد) وأثرها على تنمية التحصيل المعرفى بمقرر الأحياء ومهارات التصور البصرى المکانى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية التحصيل المعرفى بمقرر الأحياء ومهارات التصور البصرى المکانى لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلک من خلال قياس أثر تصميم بيئة تعلم للهولوجرام قائمة على  توقيت عرض کائنات التعلم الرقمية (حر/ مقيد)، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة تکونت من (60) طالب فى الصف الثانى بالمرحلة الثانوية بمدرسة کشک بزفتى فى محافظة الغربية فى الفصل الدراسى الأول للعام 2019/2020م، وتم تقسيم الطلاب عشوائيا إلى مجموعتين وضمت کل مجموعة تجريبية(30) طالب، وتظهر بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى(بيئة تعلم للهولوجرام قائمة على توقيت عرض کائنات التعلم الرقمية حر)، والمجموعة التجريبية الثانية(بيئة تعلم للهولوجرام قائمة على توقيت عرض کائنات التعلم الرقمية مقيد)، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، وکشفت النتائج عن عدم وجود فرق دال إحصائيا بين المجموعتين التجريبيتين فى التطبيق البعدى للإختبار التحصيلى المعرفى بمقرر الأحياء، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيق البعدى لمقياس التصور البصرى المکانى على المجموعة التجريبية الثانية، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى کل أدوات البحث، کما أکدت النتائج على تحقيق تصميم بيئة تعلم للهولوجرام قائمة على توقيت عرض کائنات التعلم الرقمية نسبة کسب فى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى کل أدوات البحث، وحققت المجموعة التجريبية الأولى أعلى معدل کسب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية