الاسهام النسبي لکل من: الصمود والاحتراق الأکاديميين في التنبؤ بالرفاهية الاکاديمية لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد بکلية التربية – جامعة طنطـــــــــــــــــا أستاذ علم النفس ‏التربوي المشارک بکلية التربية – جامعة الملک خالد

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد بکلية التربية – جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد الاسهام النسبي لکل من الصمود والاحتراق الأکاديمي في التنبؤ بالرفاهية الاکاديمية لدى طلبة الجامعة. کما هدف الى الکشف عن مستوى طلاب جامعة الملک خالد في متغيرات البحث الثلاث. وتکونت عينة البحث الاساسية من (239) طالب بواقع (111 طالب، 128طالبة) تم اختيارهم عشوائيا من طلبة المستوى الثالث والرابع بکلية التربية بجامعة الملک خالد بأبها، وبلغ متوسط اعمارهم الزمنية(20,19) بانحراف معياري(2.17). طبقت عليهم مقاييس الرفاهية الاکاديمية والاحتراق الأکاديمي والصمود الأکاديمي. وقد أظهرت نتائج البحث أن کلا من متغيري الصمود والاحتراق الأکاديمي تنبئا بدلالة بالرفاهية الأکاديمية وکان متغير الصمود الأکاديمي أکثر اسهاما من متغير الاحتراق الأکاديمي في التنبؤ بالرفاهية الأکاديمية. وقد تنبأ متغير الصمود بأبعاده تنبئا دالا وايجابيا بالرفاهية وکانت أکثر الابعاد اسهاما في التنبؤ هما بعدى التخطيط للمستقبل والمثابرة، کما تنبأ متغير الاحتراق الأکاديمي بأبعاده تنبئا دالا سلبيا بالرفاهية وکانت أکثر ابعاد الاحتراق اسهاما في التنبؤ هما بعدى النفور والانهاک. کما أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط من الرفاهية الاکاديمية، ومستوى مرتفع من الصمود الأکاديمي لدى افراد العينة، بالإضافة الى وجود مستوى متوسط من الاحتراق الأکاديمي لدى افراد العينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية