متطلبات استخدام الحوسبة السحابية في تدريس مقرر الحاسوب من وجهة نظر المعلمين قبل الخدمة في دولة الکويت واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الأساسية-الکويت

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات استخدام الحوسبة السحابية في تدريس مقرر الحاسوب من وجهة نظر المعلمين قبل الخدمة في دولة الکويت واتجاهاتهم نحوها؛ وأثر متغيري النوع والسنة الدراسية في ذلک، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات من خلال استبانة طبقت على عينة تکونت من (176) طالباً وطالبة من الطلبة الذين يدرسون مقرر طرق تدريس الحاسوب بکلية التربية الأساسية. وأظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية لدى أفراد عينة الدراسة نحو استخدام الحوسبة السحابية، وکانت أهم متطلبات استخدامها في تدريس مقرر الحاسوب امتلاک أعضاء هئية التدريس للمعارف والمهارات الکافية لاستخدام الحاسوب في التدريس، تزويد الطلبة بعناوين الحسابات التي يمکنهم التواصل معها ومشارکة المستندات من خلالها، توفير إجراءات الأمان للحسابات المتعلقة باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، نشر الوعي بأهمية وفوائد استخدام الحوسبة السحابية في التعليم. کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات استخدام الحوسبة السحابية في تدريس مقرر الحاسوب تعزى لمتغير النوع لصالح الذکور، بينما لا توجد فروق حول اتجاهاتهم نحو استخدام الحوسبة السحابية تعزى لمتغير النوع. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق حول متطلبات استخدام الحوسبة السحابية في تدريس مقرر الحاسوب، واتجاهات أفراد عينة الدراسة نحوها تعزى لمتغير السنة الدراسية.               

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية