إدارة الذات کمتغير وسيط بين التوافق الأسري والإبداع الوظيفي لدى الزوجات العاملات في مقر وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في محافظة رام الله والبيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس جامعة فلسطين التقنية – کلية الآداب والعلوم التربوية

2 أستاذ مساعد قسم الثقافة العامة /خضوري جامعة فلسطين التقنية خضوري فرع رام الله

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى إدارة الذات کمتغير وسيط بين التوافق الأسري والإبداع الوظيفي لدى الزوجات العاملات في مقر وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في محافظة رام الله والبيرة، والکشف عن الفروق في درجة إدارة الذات لدى الزوجات العاملات التي تعزي لمتغيرات المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، المسمى الوظيفي، وتکوّنت عينة الدراسة من (56) من زوجة عاملة في مقر وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في محافظة رام الله والبيرة، واستخدمت الدراسة ثلاثة مقاييس، هي: إدارة الذات، والتوافق الأسري، والإبداع الوظيفي. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الدرجة الکلية لمقياس إدارة الذات وأبعاده المختلفة، والدرجة الکلية لمقياس التوافق الأسري وأبعاده المختلفة باستثناء مجاليّ إدارة الوقت وإدارة الانفعالات والضغوط، ووجود ارتباط موجب دال إحصائياً بين الدرجة الکلية وأبعاد مقياس إدارة الذات والدرجة الکلية لمقياس الإبداع الوظيفي، ووجود ارتباط موجب دال إحصائياً بين الدرجة الکلية لمقياس التوافق الأسري وأبعاده، والدرجة الکلية لمقياس الإبداع الوظيفي، کما کشفت النتائج أن إدارة الذات لها دور کمتغير وسيط بين التوافق الأسري والإبداع الوظيفي. وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية وأبعاد مقياس إدارة الذات لدى الزوجة العاملة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، والمسمى الوظيفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد إدارة الوقت لمقياس إدارة الذات بين الزوجات العاملات (اقل من 5 سنوات) وبين العاملات (أکثر من 10 سنوات) ولصالح (أکثر من 10 سنوات). واوصت الدراسة بالاهتمام بالبرامج التدريبية لتعزيز قدرات الموظفات المتزوجات على أساليب القيادة الإدارية لتعزيز قدرتهن على إدارة الذات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية