واقع تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية في الجامعات الحکومية بمنطقة الرياض في ضوء رؤية المملکة لعام 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد – قسم الإدارة التربوية والتخطيط کلية التربية – جامعة أم القري – ‏المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية ومعوقات تطبيقها في الجامعات الحکومية بمنطقة الرياض في ضوء رؤية المملکة لعام 2030، بالإضافة إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية ومعوقات تطبيقها لدى رؤساء الأقسام والتي تعود إلى متغيرات (الجنس، المؤهل الأکاديمي، سنوات الخدمة). اتبعت الباحثة المنهج الوصفي. تکون مجتمع الدراسة من جميع مدراء الأقسام في الجامعات الحکومية بمدينة الرياض وتحديداً جامعة الملک سعود، وجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن، والجامعة السعودية الالکترونية. اعتمدت الدراسة على طريقة العينة العشوائية البسيطة، وتم أخذ عينة عشوائية بحجم (150) من مدراء الأقسام في الجامعات الحکومية بمدينة الرياض وتحديداً جامعة الملک سعود، وجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن، والجامعة السعودية الالکترونية، تم استرداد (137) استبانة صالحة للتحليل. في ضوء أهداف الدراسة وأسئلتها فإن الأداة المناسبة لتحقيق أهداف الدراسة هي الاستبانة والتي تکونت من محورين وهما درجة تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية ويتضمن ثلاثة محاور فرعية (وضع قواعد التشغيل، التطهير، القضاء على الهدر)، والمحور الثاني: معوقات تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية. وقد خرجت الدراسة بجملة من النتائج أهمها: بلغت الدرجة الکلية لتطبيق استراتيجية قواعد العمل 74.8%، بلغت الدرجة الکلية لتطبيق استراتيجية التطهير 72.1%، بلغت الدرجة الکلية لتطبيق استراتيجية القضاء على الهدر 70%، بلغت الدرجة الکلية لمعوقات تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية 68.6%، وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية لدى رؤساء الأقسام في (جامعة الملک سعود، وجامعة الأميرة نورة، والجامعة السعودية الالکترونية) بمنطقة الرياض في ضوء رؤية المملکة لعام 2030 تعزى لمتغير (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية