فاعلية نمط التعلم المدمج المرن على تنمية مهارات استخدام مصادر التعلم الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس- تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية نمط التعلم المدمج المرن على تنمية مهارات استخدام مصادر التعلم الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي للإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة، والمنهج التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، وتم تطبيق البحث على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وعددهم (30) تلميذاً، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام مصادر التعلم الرقمية وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات استخدام مصادر التعلم الرقمية ومقياس اتجاه لمعرفة اتجاهات التلاميذ نحو التعلم المدمج ، وکشفت نتائج البحث الى فاعلية نمط التعلم المدمج المرن على تنمية مهارات استخدام مصادر التعلم الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات استخدام مصادر التعلم الرقمية ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي في بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات استخدام مصادر التعلم الرقميةو وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي في مقياس الاتجاه نحو التعلم المدمج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية