بحث في النماذج الرياضية ودورها في التخطيط التربوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - قسم أصول التربية - جامعة طنطا

المستخلص

يعد ميدان استخدام النماذج الرياضية في مجال التخطيط التعليمي من الميادين البکر في الدول النامية بصفة خاصة,وتتحدد مشکلة البحث في توضيح دور النماذج الرياضية في التخطيط التربوي وتحددت اجراءات البحث في توضيح مفهوم النموذج الرياضي وتعريفاته المختلفة وخصائص النماذج الرياضية کأسلوب من أساليب التخطيط التربوي وأنواع النماذج الرياضية وتصنيفها حسب استخدامها في مجال التخطيط التربوي وبعض النماذج الرياضية التي استخدمت في التخطيط التربوي واستخدام نماذج التدفق في التخطيط التربوي وتوصل الباحث إلى خصائص النماذج الرياضية کأسلوب من أساليب التخطيط التربوي وأمکن تحديد
استخدامات النماذج الرياضية في مجال التخطيط التربوي , وأنواع لنماذج الرياضية وتصنيفها حسب استخدامها في التخطيط التربوي,وقام الباحث بسرد بعض النماذج الرياضية المستخدمة في التخطيط التربوي حسب مجال التخطيط ,ثم قام الباحث بسرد النماذج الرياضية المستخدمة في تدفق التلاميذ , تعريف نماذج التدفق واستخداماتها في مجال التخطيط التربوي مع ذکر نموذجين للتدفق هما نموذج کوريا ونموذج اسماعيل دياب , وکيفية تطبيق النموذجين باستخدام معادلات التدفق لکل نموذج منهما .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية