توظيف تقنيات التعلم التکيفي المقلوب في تدريس مقرر الهندسة لتنمية بعض أبعاد الکفاءة الرياضية لدي طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأزهر

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

أسامه السيد اسماعيل دومه " توظيف تقنيات التعلم التکيفي المقلوب في تدريس مقرر الهندسة لتنمية بعض أبعاد الکفاءة الرياضية لدي طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية "
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فعالية توظيف تقنيات التعلم التکيفي المقلوب في تدريس مقرر الهندسة لتنمية بعض أبعاد الکفاءة الرياضية لدي طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية.
ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث باستخدام المنهج شبه التجريبي القائم علي تصميم قبلي – بعدي، وتکونت عينة البحث من (30) طالبة تم اختيارهن بطريقة قصدية.
وقد رکز البحث الحالي علي أبعاد الکفاءة الرياضية التالية:
1- الاستيعاب المفاهيمي.
2- الطلاقة الإجرائية.
3- الکفاءة الاستراتيجية.
4- الاستدلال التکيفي
وتم إعداد وضبط أدوات البحث التي اشتملت علي:
1- اختبار أبعاد الکفاءة الرياضية.
کشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (≤0.05) بين أداء المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي اختبار الکفاءة الرياضية، لصالح التطبيق البعدي، وکانت قوة تأثير المعالجة في تنمية أبعاد الکفاءة الرياضية عالية، وترجع إلي فعالية تقنيات التعلم التکيفي المقلوب في تدريس مقرر الهندسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية