استخدام برنامج Office Mix في تنمية الکفايات الإبداعية اللازمة لأداء معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية/ جامعة طنطا

2 کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي التعرف علي فاعلية برنامج تدريبي مقترح officeMix لتنمية کفايات التدريس الإبداعي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية؛ ولتحقيق ذلک تم تصميم برنامج تدريبي وتم تطبيق أداة البحث (بطاقة الملاحظة الأداء)، (واختبار تحصيلي )على عينة البحث المختارة وکانت قوامها(30)معلمًا للغة العربية بالمرحلة الابتدائية،( قبليًا وبعدياً) بهدف التعرف علي الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث؛ ولتحقيق هدف البحث تم تصميم المحتوى والنشاطات المحققة للأهداف وعرضها من خلال برنامج officeMix.
وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات معلمي اللغة العربية (عينة البحث) في کفايات التدريس الإبداعي في کل من التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، کما أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية کفايات التدريس الإبداعي، وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات من أهمها: الاستفادة من أداة ومواد البحث المستخدمة( بطاقة ملاحظة، البرنامج التدريبي المقترح ) في تطوير أداء معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أثناء الخدمة لتنمية کفايات التدريس الإبداعي مما ينعکس علي تنمية التفکير لدي تلاميذهم، وضرورة تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية من البرامج التدريبية التي تهتم بتنمية مهارات استراتيجيات التدريس الفعال والتعلم المتمرکز حول التلميذ للوصول بالتعليم إلي المتعة والإثارة والفاعلية وربط الواقع بما يدرسة التلميذ مع ضرورة تنمية القيم والمهارات الحياتية. .




الکلمات المفتاحية: کفايات التدريس الإبداعي، OfficeMix، الاحتياجات التدريبة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية