عوامل تفعيل مختبرات العلوم من وجهة نظر مشرفي ومعلمي مادة الفيزياء بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس _ کلية التربية _ جامعة الباحة _ المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک قسم المناهج وطرق التدريس _ کلية التربية _ جامعة الباحة _ المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على عوامل تفعيل مختبرات العلوم من وجهة نظر مشرفي ومعلمي مادة العلوم بمنطقة الباجة التعليمية؛ ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتکونت عينة الدراسة من جميع معلمي ومشرفي العلوم بالمدارس الثانوية للبنين بمنطقة الباحة التعليمية، خلال الفصل الدراسي الأول 1441-1442هـ والبالغ عددهم (113) معلمًا، واستخدم الباحث الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة بأن العوامل الإدارية هي الأعلى أهمية لتفعيل المختبر المدرسي تليها العوامل المادية في المرتبة الثانية بدرجة موافقة عالية لکل منهما وبمتوسط حسابي(4.39) و(4.20) على التوالي ، بينما جاء محور العوامل البشرية بدرجة موافقة متوسطة و بمتوسط حسابي قدره (4.04). وأظهرت نتائج الدراسة کذلک عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغيرات المؤهل وسنوات الخبرة ونوع المبنى المدرسي بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول محاور (العوامل الإدارية والعوامل المادية والبشرية والدرجة الکلية لعوامل تفعيل مختبرات العلوم في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة) ،وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بتسهيل المعوقات المرتبطة بتفعيل استخدام مختبر العلوم في جميع المجالات الادارية والبشرية والمادية لتحسين العملية التعليمية وتقديم برامج متخصصة للکشف عن مجالات تفعيل المختبرات الدراسية وکيفية التغلب على المشکلات التي تعيق استخدامها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية