کفايات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم من منظور التربية الإسلامية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الإسلامية والمقارنة

2 الأستاذ المشارک بقسم التربية الإسلامية والمقارنة

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم الکفايات اللازمة لمعلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم، وذلک حسب المتغيرات الآتية: المستجيب، مجال التخصص، عدد سنوات الخبرة في هذا المجال.
منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي، المنهج الوصفي.
أداة الدراسة والعينة: استبانة تم تطبيقهما على مجموعة من المختصين وعددهم: (131). للکشف عن أهم کفايات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم في منطقة مکة المکرمة.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
- أفادت عينة الدراسة أن إجمالي کفايات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم مهمة بدرجة کبيرة جداً.
أهم توصيات الدراسة:
- توعية مدراء المراکز والجمعيات والمجمعات، والمشرفين، والمدربين بأهم الکفايات المنوطة بمعلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم ليعملوا على تحقيقها لديهم، وتطوير أدائهم وفقاً لها.
Study Title: Competencies of the Holy Koran rings teachers from the perspective of Islamic education: " Afield study".
Researcher Name: Majid Farhan Saeed Al-Omary.
Objectives of the study: The study aimed to identify the most important competencies necessary for the Holy Koran rings teachers, according to the following variables: the respondent, the area of specialization, number of experience years in this area.
Methodology: The researcher used deductive and descriptive approaches.
The study tool and sample: a questionnaire was applied to a group of experts (131) for the detection of the most important competencies of teachers teaching the Koran in Mecca area.
The most important findings of the study:
- The study sample reported that the total competencies of teachers the Koran rings were very important.
The most important recommendations of the study:
- Making the centers' directors and associations, supervisors, and

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية