تصميم تطبيقات الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد 3D لتحسين جودة مخرجات التعلم في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس (تکنولوجيا التعليم) کلية التربية- جامعة طنطا- مصر.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية تصميم تطبيقات الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد 3D، والتي يمکن توظيفها لتحسين جودة مخرجات التعلم في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، من خلال بيئة الواقع المعزز، وقامت الباحثة بتطبيق البحث على عينة من طلاب الصف الثانى الثانوى العام، وکان عددهم (30) طالب، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019 - 2020 وتم قياس أثر تصميم تطبيقات الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد3D لتحسين جودة مخرجات التعلم في الفيزياء ، واستخدمت الباحثة اختبار التحصيل المعرفى في الفيزياء، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى في التجارب العملية في الفيزياء، ومقياس الاتجاه نحو تطبيقات الواقع المعزز ثلاثى الأبعاد من إعداد الباحثة، وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح التطبيق البعدى لأدوات البحث، فى تنمية المعارف والمهارات الخاصة بالفيزياء والاتجاه نحو تطبيقات الواقع المعزز ثلاثى الأبعاد وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يقترح الباحثة التوصيات التالية :-استخدام تطبيقات الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد في تنمية الجانب التحصيلي المعرفي، والأداء المهارى في تجارب الفيزياء، والاتجاه نحو تطبيقات الواقع المعزز.
ضرورة اتباع المعايير في تصميم وإنتاج تطبيقات الواقع المعزز ثلاثية الابعاد.
يجب التجديد فى استخدام الاستراتيجيات التعليمية، والتي تعتمد على توظيف تطبيقات الواقع المعزز ثلاثية الابعاد فى التدريس للطلاب، واتاحتها من خلال شبکة الإنترنت

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية