فاعلية أنموذج مقترح قائم على النظرية البنائية لتنمية بعض مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المناهج وطرق التدريس (اللغة العربية)

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الموهوبين بمدارس STEMوتعرف فاعلية أنمودج قائم على النظرية البنائية في تنمية هذه المهارات لديهم, واتبع البحث المنهج التجريبي, باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة, وتکونت مجموعة الدراسة من (44) طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا(STEM) التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية بمحافظة الغربية للعام الدراسي2020-2021 م وقد استغرق التطبيق شهرين تقريبا.
ولتحقيق أغراض البحث تم إعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بمهارات الکتابة بلغت (24) مؤشرا سلوکيا موزعة على (4) مهارات رئيسة, وأنموذج تدريسي تتطلب کتابا للطالب, ودليلا للمعلم, واختبارا لمهارات الکتابة الإبداعية, ومقياسا لتقدير مستوى الأداء المتدرج فيها.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية: فاعلية الأنموذج القائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى الطلاب الموهوبين بالصف الأول الثانوي, وتبين ذلک من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات طلاب مجموعة الدراسة على اختبار مهارات الکتابة الإبداعية ککل, وعلى المهارات الرئيسة له کل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي, وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي, وکان حجم أثر الأنموذج کبيرًا؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للأنموذج على مهارات القراءة الإبداعية(0.99).
وأوصى البحث بتطبيق الأنموذج القائم على البنائية في التدريس للمتعلمين في المراحل الدراسية المختلفة, والاهتمام بتنمية جوانب الإبداع في مهارات اللغة کافة, والإفادة من أدوات الدراسة وموادها وتوظيفها في العملية التعليمية, وغيرها من التوصيات, کما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفرت عنه الدراسة من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية