مهارات المعلم التدريسية في استخدام اللعبة التعليمية الالکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الأساسية - دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المهارات اللازمة لاستخدام اللعبة التعليمية الالکترونية في التعليم کما تراها معلمات المرحلة المتوسطة في دولة الکويت. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على التحليل الکمي للبيانات، وتم إعداد استبانة للمعلمات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (232) معلمة بالطريقة العشوائية.
 
اشارت النتائج أن المتوسط الکلي لمهارات اللعبة التعليمية الالکترونية لدى المعلمات في المستوى المرتفع، وجاء في الترتيب الأول محور ضبط الصف، تلاه محور اختيار اللعبة، ثم محور تنفيذ اللعبة، ثم محور التقويم، وفى الترتيب الأخير محور التمکن من اللعبة.  واظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لسنوات الخبرة والمؤهل العلمي في الاستبانة الکلية للمهارات وفي محور ضبط الصف، وفروق ذات دلالة إحصائية للتخصصات في محور اختيار اللعبة حيث يرتفع بصورة دالة لدى تخصصات العلوم والتربية والفنية والحاسوب وينخفض لدى اللغة العربية والرياضيات والاجتماعيات.  کما أشارت لوجود فروق ذات دلالة إحصائية لکل من الدرجة الکلية للاستبانة وجميع مهاراتها الفرعية (الاختيار، والتمکن، والتنفيذ، والتقويم، والضبط) لصالح الحاصلين على دورات في مهارات اللعبة الالکترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية