تهدف الدراسة الحالية الى البحث عن افضل نموذج سببي ينظم العلاقة بين قدرات الذکاء الناجح ( الذکاء العملي – الذکاء التحليلي – الذکاء الابداعي ) ومعتقدات التفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وکذا التعرف على الفروق بين الجنسين والفروق بين طلاب التخصص العلمي والأدبي في قدرات الذکاء الناجح ومعتقدات التفکير الايجابي لديهم ، بالإضافة الى التعرف على الفروق بين طلاب المستويات الدراسية ( الاول والثالث ) في قدرات الذکاء الناجح ، ولقياس متغيرات الدراسة تم تطبيق عدد من الادوات متمثلة في مقياس الذکاء الناجح ومقياس معتقدات التفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية ( اعداد الباحثة ) على عينة قوامها ( 265 ) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة السويس وقد تم معالجة البيانات احصائيا باستخدام أسلوب تحليل المسار( برنامج ليزرال 8.51 ) ، اختبار تاء الاحصائي کما تم استخدام منهج التحليل العاملي ومعادلة ايتا لحساب الدلالة العملية ( حجم التأثير ) لاختبار تاء الاحصائي وقد اسفرت النتائج : أن أفضل نموذج في مؤشرات جودة المطابقة في ضوء بيانات عينة الدراسة هو ذلک النموذج الذي اوضح تأثير معتقدات التفکير الايجابي في قدرا ت الذکاء الناجح حيث وجد تأثير سببي مباشر دال احصائياً من معتقدات التفکير الايجابي إلى کل من الذکاء التحليلي والذکاء العملي والذکاء الإبداعي .
کما اشارت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا في قدرات الذکاء الناجح تعزى لمتغير الجنس ، في حين کان هناک فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين الذکور والإناث على مقياس معتقدات التفکير الايجابي لصالح الذکور ، کما أسفرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائيا بين طلاب التخصص العلمي والأدبي في قدرات الذکاء الناجح لصالح طلاب التخصص العلمي ، الا انه لم تسفر النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا بين طلاب الصف الاول والثالث الثانوي في قدرات الذکاء الناجح عدا الذکاء التحليلي کانت الفروق لصالح طلاب الصف الثالث .
عبد السلام محمد حسن, نعمة. (2015). نمذجة العلاقة السببية بين قدرات الذکاء الناجح ومعتقدات التفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 70(3), 219-259. doi: 10.21608/mkmgt.2015.187852
MLA
نعمة عبد السلام محمد حسن. "نمذجة العلاقة السببية بين قدرات الذکاء الناجح ومعتقدات التفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 70, 3, 2015, 219-259. doi: 10.21608/mkmgt.2015.187852
HARVARD
عبد السلام محمد حسن, نعمة. (2015). 'نمذجة العلاقة السببية بين قدرات الذکاء الناجح ومعتقدات التفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 70(3), pp. 219-259. doi: 10.21608/mkmgt.2015.187852
VANCOUVER
عبد السلام محمد حسن, نعمة. نمذجة العلاقة السببية بين قدرات الذکاء الناجح ومعتقدات التفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2015; 70(3): 219-259. doi: 10.21608/mkmgt.2015.187852