نمذجة العلاقة السببية بين قدرات الذکاء الناجح ومعتقدات التفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالسويس – جامعة السويس

المستخلص

    تهدف الدراسة الحالية الى البحث عن افضل نموذج سببي ينظم العلاقة بين قدرات الذکاء الناجح ( الذکاء العملي – الذکاء التحليلي – الذکاء الابداعي ) ومعتقدات التفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وکذا التعرف على الفروق بين الجنسين والفروق بين طلاب التخصص العلمي والأدبي في قدرات الذکاء الناجح ومعتقدات التفکير الايجابي لديهم  ، بالإضافة الى التعرف على  الفروق بين طلاب المستويات الدراسية ( الاول والثالث ) في قدرات الذکاء الناجح  ، ولقياس متغيرات الدراسة تم تطبيق عدد من الادوات متمثلة في مقياس الذکاء الناجح ومقياس معتقدات التفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية ( اعداد الباحثة ) على عينة قوامها ( 265 ) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة السويس وقد تم معالجة البيانات احصائيا باستخدام أسلوب تحليل المسار( برنامج ليزرال 8.51 ) ، اختبار تاء الاحصائي کما تم استخدام منهج التحليل العاملي ومعادلة ايتا لحساب الدلالة العملية ( حجم التأثير ) لاختبار تاء الاحصائي  وقد اسفرت النتائج : أن أفضل نموذج في مؤشرات جودة المطابقة في ضوء بيانات عينة الدراسة هو ذلک النموذج الذي اوضح تأثير معتقدات التفکير الايجابي في  قدرا ت الذکاء الناجح  حيث وجد تأثير سببي مباشر دال احصائياً من معتقدات التفکير الايجابي إلى کل من الذکاء التحليلي والذکاء العملي والذکاء الإبداعي .
کما اشارت النتائج  عدم وجود فروق دالة احصائيا في قدرات الذکاء الناجح تعزى لمتغير الجنس ، في حين کان هناک فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين الذکور والإناث على مقياس معتقدات التفکير الايجابي لصالح الذکور ، کما أسفرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائيا بين طلاب التخصص العلمي والأدبي في قدرات الذکاء الناجح لصالح طلاب التخصص العلمي ، الا انه لم تسفر النتائج  عن وجود فروق دالة احصائيا بين طلاب الصف الاول والثالث الثانوي في قدرات الذکاء الناجح عدا الذکاء التحليلي کانت الفروق لصالح طلاب الصف الثالث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية