فعالية برنامج قائم على اللعب في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد التربية الخاصة کلية التربية – جامعة جازان

المستخلص

يعاني الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بنشاط زائد ADHDمن مشکلات عديدة وتزاد تلک المشکلات إذا کان الطفل معاقا عقليا لذلک هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج قائم على اللعب للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ،والتعرف على مدى فعالية البرنامج المقترح في علاج اضطراب نقص الانتباه وخفض النشاط الحرکي الزائد لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. واعتمدت الدراسة المنهج  شبه التجريبي وتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة. وتم اختيار عينة الدراسة ممن يعانون من إعاقة عقلية بسيطة ونشاط حرکي زائد بلغ عددها (6) أطفال من الإناث ممن تتراوح معدلات ذکائهن ما بين (55 _  69) ولتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من فروضها تم استخدام مقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحرکي الزائد ( اعداد: ثناء ابوزيد،2011). وبرنامج قائم على اللعب لعلاج اضطراب الانتباه ولخفض النشاط الحرکي الزائد لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم ( إعداد الباحثتين ) وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المقترح في خفض اضطراب نقص الانتباه  المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية