التوليف النوعي لدراسات الکفايات المهنية لتدريس اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الباحة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن الکفايات المهنية اللازمة لتدريس اللغة العربية في التعليم العام، والتحقق من مدى مواکبتها للتوجهات العالمية لکفايات معلم اللغة، ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم منهج البحث "التوليف النوعي"، وطبق هذا المنهج في خمسة مراحل: التأطير، البحث، التقييم، التوليف، وکتابة التقرير. وتم تحليل الدراسات السابقة ذات الصلة بالکفايات المهنية لتدريس اللغة العربية وفقًا لمجموعة من المحددات، وقد أسفرت النتائج عن وجود اتفاق بين الدراسات المستهدفة على أهمية کفايات تخطيط تدريس اللغة العربية وتنفيذه وتقويمه، وکذلک الکفايات التخصصية، بينما تباينت النتائج فيما يتصل بالکفايات الشخصية والإدارية والإنسانية وکفايات مجال التنمية المهنية، ومجال الإرشاد والتوجيه المهني، ومجال الإبداع والابتکار والقيادة، ومجال تقنية المعلومات والاتصالات. وکذلک دلَّت النتائج أن الکفايات المهنية اللازمة لمعلم اللغة العربية تواکب التوجهات العالمية في بعض کفايات معلم اللغة. وعلى ضوء تلک النتائج، قُدمت مجموعة من التوصيات أبرزها: الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في تطوير الأطر المرجعية ووثائق الکفايات المهنية لمعلمي اللغة العربية، وإجراء مراجعة وتطوير لبرامج إعدادهم والتنمية المهنية لهم للتأکد من مراعاتها لتلک الکفايات، وإعداد اختبار الکفايات المهنية لمعلمي اللغة العربية، وبناء نماذج وأدلة تقييمهم في ضوء تلک الکفايات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية