برنامج قائم على التعلم الإفتراضى فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير التأملى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج قائم على التعلم الإفتراضى فى تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفکير التأملى ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختباراً للتفکير التأملى، وطبق على عينة من طلاب الصف الثانى الثانوى بمدرسة عيسوى فايد الثانوية المشترکة بإدارة بسيون التعليمية تطبيقاً قبلياً وبعدياً من تدريس وحدة "مصر والدول المستقلة" المعاد صياغتها وفق البرنامج الإفتراضى، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات  التفکير التأملي لصالح التطبيق البعدى، وفى ضوء ذلک تم تقديم بعض التوصيات ومنها الإستفادة من البرامج الإفتراضية وتوظيفها فى العملية التعليمية وتوعية المؤسسات والمنظمات التعليمية بأهميتها فى مختلف مراحل التعليم والمقررات الدراسية، ضرورة تحسين أساليب تدريس التاريخ بالبعد عن الأساليب التقليدية، والترکيز على الأنشطة والمواقف والأحداث التى تنمى مهارات التفکير التأملى لدى الطلاب، وکذلک بعض المقترحات ومنها برنامج مقترح لتدريب معلمى التاريخ على استخدام البيئات الإفتراضية فى تدريس التاريخ، تقويم مناهج التاريخ في ضوء مهارات التفکير التأملى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية