فاعلية برنامج تدريبى مدمج لتنمية مهارات إنتاج فيديو الرسوم المتحرکةلدى طلاب الدبلوم المهنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى : تصميم  برنامج تدريبى مدمج تشارکى لتنمية مهارات الطلاب على تصميم وإنتاج فيديو الرسوم المتحرکة، کما يهدف الى تصميم أدوات تکنولوجية لإعداد برنامج تدريبى لإنتاج فيديو الرسوم المتحرکة، وتقديم نموذج يمکن الرجوع إليه لإعداد برنامج تدريبي مدمج تشارکى فى انتاج فيديو الرسوم المتحرکة.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلى، لوصف ما هو کائن وتفسيره، والمنهج شبه التجريبي للمعالجات التجريبية، من خلال استخدام وتوظيف برنامجAdobe Animate CC 2018 ، لتنمية مهارات الطلاب فى انتاج فيديو الرسوم المتحرکة.
وقد تضمنت إجراءات البحث، اختيار عينة البحث وهى مکونة من (20) طالباً من طلاب الدبلوم المهنى، تخصص تکنولوجيا التعليم، بکلية التربية جامعة طنطا عام 2018/2019، حيث اعتمد الباحث على تصميم تجريبى ذو المجموعة الواحدة التشارکية.
وتم اجراء القياس القبلى والبعدى لأدوات البحث، حيث يتعلم الطلاب الموجودين فى المجموعة التشارکية إنتاج فيديو الرسوم المتحرکة بصورة تشارکية مستخدمين الموقع التعليمى الإلکترونى الذى تم تصميمه فى بيئة Moodle، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلى ، بطاقة ملاحظة لمهارات انتاج فيديو الرسوم المتحرکة، وبطاقة تقييم منتج فيديو الرسوم المتحرکة.
وکشفت نتائج البحث بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج التدريبى على عينة البحث على فاعلية البرنامج التدريبى المدمج فى تنمية مهارات إنتاج فيديو الرسوم المتحرکة لدى طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية