استخدام أسلوب التدوير الوظيفي لتعزيز الولاء التنظيمي لدى الإداريين بالمؤسسات التعليمية"دراسة وصفية نظرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير کلية تربية - جامعة طنطا

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد بکلية التربية -جامعة طنطا

المستخلص

لقد لاقى موضوع الولاء التنظيمي اهتمامًا کبيرًا من قبل الباحثين، نظرًا لما يمثله من أهمية کبيرة بالنسبة للمنظمات عامة، والمؤسسات التعليمية على وجه الخصوص، لأن هذا الشعور عندما يمتلکه العاملون يدفعهم للتصرف بمسؤولية، ويعينهم على تحقيق الأهداف، مما يسهم في التغلب على المشکلات التي قد تتعرض لها المؤسسات التي يعملون بها.
ويعرف الولاء التنظيمى بأنه الشعور الداخلي الذى يوجه الفرد للعمل بالطريقة التي يمکن من خلالها تحقيق مصالح المؤسسة، ويدفعه إلى الارتباط بقيم المؤسسة والاستمرار في خدمتها . وتتمثل أبعاد الولاء التنظيمي في التوحد مع المؤسسة وأهدافها والاندماج في أعمالها، والتضحية الشخصية لصالحها، والإنجاز فوق المتوقع لمهامها، والإسهام بجهد مشترک لصالح المؤسسة والرغبة في البقاء فيها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية