درجة ممارسة أعضاء هيئات التدريس في جامعة طنطا لمعايير النموذج الاوربي للتميز( دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي مدي تطبيق أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا لمعايير النموذج الاوربي لادارة التميز، التعرف علي الاسس النظرية للنموذج الاوربي لادارة التميز. کما هدفت الدراسة الي معرفة ما اذا کانت هناک فروق بين أداء أفراد عينة الدراسة تعزي الي متغيرات السن والنوع والاقدمية. ولتحقيق هذه الاهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي کونه الانسب لتحقيق اهداف وغايات هذه الدراسة، کما اعتمدت الدراسة علي استبانه مکونة من خمسة وخمسون عبارة قام الباحث بتصميمها وعرضها علي مجموعة من خبراء واساتذة التربية المقارن لبيان مدي ملائمتها للغرض من الدارسة تناولت معايير النموذج الاوربي للتميز ويتفرع الي تسعة معايير وهي : القيادة، السياسة والاستراتيجية، الموارد البشرية، الشراکات والموارد الجامعية، العمليات الجامعية، نتائج العاملين والستفيدين منها، نتائج الموارد البشرية ورضا العاملين، خدمة المجتمع، ونتائج الاداء الرئيسية . ضرور توفير متطلبات وشروط النموذج الاوري للتميز في جامعة طنطا ولسعي للتقدم والحصول علي جوائز التميز العالمية، ضرورة قيام الجامعة بعمليات قياس وتقييم مرجعي مع الجامعات الاخري، ضرورة اثابة ومکافأة الجامعة للمتميزين فيها . ضرورة الترکيز علي القياس وفق مبدأ أن ما لا يمکن قياسة لا يمکن ادارتة والسيطرة عليه .
وقد اوصت الدراسة بالاتي لتطوير وتعزيز الاداء المؤسسي في الجامعة وفقا للنموذج الاوربي للجودة ،ضرورة تدريب کافة العاملين بالجامعة علي مفاهيم ومعايير التميز من خلال الندوات وورش العمل، ضرورة تطوير الجامعة علاقات شراکة وتعاون قوي مع کاة العاملين والمتعاملين معها .العمل علي انشاء جوائز تميز محلية مصرية تشجيعا للتميز بين کافة المؤسسات الوطنية المصرية .
ضرورة الستفادة من اسبانات الرأي  والاراء  الواردة من العاملين بالجامعة .
دعم الدور المجتمعي للجامعة کونها احدي اهم المؤسسات التعليمية والبحثية في المجتمع . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية