تصميم موقع تعليمي تفاعلي في أمن الانترنت لرفع الکفاءة المهنية لمعلمي الحاسب الآلي في الحلقة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير مدير إدارة تنمية مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات بديوان عام وزارة التربية والتعليم

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر استخدام موقع الويب التدريبي القائم على أسلوب حل المشکلات في تنمية المعارف والمهارات المرتبطة بالتعامل مع أمن الانترنت لرفع الکفاءة المهنية التکنولوجية بالتطبيق على (20) معلم کمبيوتر من معلمي الحلقة الإعدادية بمحافظة الشرقية، وأسفرت الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات مجموعة البحث في التحصيل المعرفي المتعلقة بأمن الانترنت بين التطبيقين القبلي (29.70) والبعدي (45.65) لصالح الاختبار التحصيلي البعدي، ووجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسط درجات مجموعة البحث في الأداءات المهارية بين متوسط درجات التطبيق القبلي (25.29) ومتوسط درجات التطبيق البعدي (37.29)، وتسهم هذه الدراسة في رفع الکفاءة المهنية والتکنولوجية من معارف ومهارات للمعلمين في مجال أمن الانترنت بل والمواد الدراسية الأخرى، وأيضًا زيادة الخبرات الحياتية للمعلمين وتداولها بين المعلمين والطلاب عبر الموقع الذي يساعد على تخطي عقبتي الزمان والمکان ليکتسب المتدرب المعارف والمهارات في الوقت والمکان المناسبين لکل متدرب، هذا بالإضافة للأمکانات التي يتيحها الموقع للمشارکة في المادة العلمية المطروحة داخل الموقع وطرح الأسئلة وکتابة القصص والتجارب الحياتية لتبادل ونقل الخبرات واطلاق حملات التوعية.
توصيات البحث: استخدام المواقع التدريبية في العملية التعليمية لما لها من اهمية في نقل المعارف الي جميع المتدربين بطرق عرض محتلفة (نص – صور – فيديو – صوت - .....) مما يساعد علي نجاح العملية التعليمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية