دراسة النشاط الدماغي العصبي للمعسرين قرائياً قبل وبعد تطبيق برنامج علاجي ومقارنته بالنشاط الدماغي العصبي للعاديين: دراسة عصبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية- قسم علم النفس التربوي- جامعة سوهاج

المستخلص

تعتبر البرامج العلاجية التي تعتمد على الأسس المعرفية أحد المقومات الرئيسية لمساعدة ذوي صعوبات التعلم في التغلب على مشکلاتهم. ومع انتشار تلک البرامج وتنوع مداخلها واسسها النظرية، کانت الحاجة ماسة لمعرفة تأثير تلک البرامج على النشاط الدماغي العصبي. وتعتبر دراسة محمد (2020) من الدراسات التي قامت بدراسة النشاط الدماغي العصبي لعينة الدراسة من المصابين بالديسلکسيا التطورية قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي مستخدما جهاز تخطيط موجات المخ، وتقنية ERP. وبالرغم من وجود تحسن في النشاط الدماغي العصبي لعينة الدراسة الا انه لايزال غامضا إذا کان هذا التحسن إيجابيا ام لا. ولذا استهدفت الدراسة الحالية دراسة النشاط الدماغي العصبي للمصابين بالديسلکسيا قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي الذي ورد في دراسة محمد (2020) ومقارنته بالأداء العصبي الدماغي للعاديين. وتم الترکيز على المکون الاورثوجرافى والمکون النيورلوجى N170 في الفصوص الصدغية اليمنى واليسرى. واسفرت نتيجة الدراسة عن وجود فروق في النشاط العصبي الدماغي بين الذين يعانون من الديسلکسيا والعاديين قبل تطبيق البرنامج العلاجي. ولکن عند دراسة النشاط الدماغي للذين يعانون من الديسلکسيا بعد تطبيق البرنامج ومقارنته بالنشاط الدماغي العصبي للعاديين لم توجد أي فروق. مما يعد دلالة على ان بعض البرامج العلاجية المعرفية تحدث تغيرا في النشاط الدماغي العصبي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية