فاعلية الأنشطة في مادة الأحياء على تحسين فهم طالبات الصف الثاني الثانوي لطبيعة العلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ قسم مناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة الملک سعود

2 معلمة بإدارة التعليم بمحافظة القويعية وزارة التعليم کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

 يحرص التربويون على تنشئة طلبة متنورين علمياً؛ ويعين على ذلک، الفهم الصحيح لطبيعة العلم، لذلک هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية الأنشطة في مادة الأحياء على فهم طالبات الصف الثاني الثانوي لطبيعة العلم وأثر الحوار بعد الأنشطة على درجة فهمهن له.
وتکوّن المجتمع من طالبات الصف الثاني الثانوي العلمي، وقد طُبّق المنهج شبه التجريبي؛ بتصميم ثلاث مجموعات تمثل المجموعة الضابطة تدرس فيه الطالبات (أنشطة الکتاب) وتتکون من (17) طالبة ومجموعتين تجريبيتين، إحداهما تدرس الطالبات فيها (أنشطة الکتاب إضافة لأنشطة من تصميم الباحثتين) وعددها (17) طالبة، والثانية يجرى مع طالباتها (الحوار بعد الأنشطة) وعددها (18) طالبة. واستُخدمت أسئلة مفتوحة الإجابة لطبيعة العلم الأنموذج ج (VNOS-C)، کما أُعد أنموذج خماسي لتقييم آراء الطالبات حول طبيعة العلم.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من المجموعة التجريبية 1 و2، والمجموعة الضابطة. وفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعة التجريبية 1 والتجريبية 2 لصالح الثانية.
وفي ضوء النتائج يوصى البحث معلمي ومعلمات العلوم، بضرورة تضمين الحوار أثناء التدريس بعد إجراء الأنشطة، وتضمين کتب العلوم أسئلة تثري الحوار بين المعلم والطلبة، وبين الطلبة مع بعضهم البعض

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية