تصميم بيئة افتراضية انغماسية تلاثية الأبعاد لتنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک لدى طلاب الدبلوم المهني بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم المناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

     استهدف البحث الحالي تصميم بيئة افتراضية انغماسية ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک المتحرک لدى طلاب الدبلوم المهني بکلية التربية، ولتحقيق ذلک تم بناء الأدوات التالية (إعداد قائمة بمهارات تصميم وانتاج الإنفوجرافيک المتحرک- إعداد قائمة بمعايير تصميم وانتاج الانفوجرافيک المتحرک-  تصميم بيئة افتراضية انغماسية ثلاثية الأبعاد وفقا لمعايير التصميم - اختبار تحصيلي إلکتروني لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الإنفوجرافيک المتحرک- بطاقة تقييم مستوى أداء الطلاب في الأنشطة التعليمية المصاحبة لمهارات إنتاج الإنفوجرافيک المتحرک- بطاقة تقييم منتج للإنفوجرافيک المتحرک)، تکونت عينة البحث من (14) طالبا وطالبة من طلبة الدبلوم المهني بکلية التربية- جامعة طنطا.استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري الذي يتضمن ثلاثة مناهج، والتصميم شبه التجريبي (قبلي– بعدي) للمجموعة الواحدة ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا، ثم مادة المعالجة التجريبية، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وأخيرا تم رصد النتائج ومناقشة الفروض، وتوصل البحث الحالي إلى الأتي:

نتائج إيجابية للبيئة الافتراضية الانغماسية ثلاثية الأبعاد المصممة في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الإنفوجرافيک المتحرک لدى طلاب الدبلوم المهني بکلية التربية- جامعة طنطا.
نمو مستوى الآداء المتمثل في الأنشطة التعليمية المتعلقة بمهارات تصميم وإنتاج الإنفوجرافيک المتحرک أثناء تطبيق مادة المعالجة.
التأثير الإيجابي للبيئة الافتراضية الانغماسية ثلاثية الأبعاد المصممة على المنتج البعدي الخاص بالإنفوجرافيک المتحرک والمقدم من قبل الطلاب عينة البحث. لذلک توصى الباحثة  دعم الاتجاه نحو بيئات التعلم الافتراضية الانغماسية ثلاثية الأبعاد، بهدف اکتساب الطلاب لخبرات التعلم الحقيقية التي تؤهلهم لاحتياجات سوق العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية