التفکير المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات بمحافظة الأحساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير تربية الموهوبين کلية التربية-جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التفکير المستقبلي لدى عينة من الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات ،و التعرف على الفروق بين متوسطات مهارات التفکير المستقبلي لطالبات المرحلة الثانوية تبعاً لمتغيري الصف الدراسي والتصنيف (موهوب/غير موهوب) والتفاعل بينهما .وتکونت عينة الدراسة من (96) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وتألفت من مجموعتين المجموعة الأولى (35) طالبة موهوبة و المجموعة الثانية (61) طالبة غير موهوبة .واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لأغراض الدراسة، کما استخدمت مقياس التفکير المستقبلي کأداة للدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن الطالبات الموهوبات يمتلکن مستوى مرتفع من التفکير المستقبلي، في حين تمتلک الطالبات غير الموهوبات درجة متوسطة. کما أشرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( في متوسطات الدرجة الکلية للتفکير المستقبلي لطالبات المرحلة الثانوية تعزى لمتغير التصنيف (موهوب /غير موهوب) لصالح الموهوبات وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( في متوسطات الدرجة الکلية للتفکير المستقبلي لطالبات المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الصف الدراسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية