معوقات تطبيق القيادة الإبداعية لدى قائدات مدارس المرحلة الابتدائية "دراسة وصفية على عينة من منسوبات التعليم في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وکيلة مدرسة في الابتدائية الثالثة والعشرون في منطقة الجوف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز التحديات التي تواجه قائدات مدارس المرحلة الابتدائية في تطبيق القيادة الإبداعية؛ وذلک لتحقيق التعليم الأمثل وتوفير کافة الأساليب الحديثة التي تساهم في نهوض المؤسسات التعليمية في المملکة العربية السعودية. تم إجراء هذه الدراسة باستخدام المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة في جمع البيانات على استخدام أداة الاستبانة، وشملت بعضٍ من منسوبات التعليم في منطقة الجوف، متمثلاً في بمجتمع بلغ حجمه (2.979)، عينة بلغ حجمها (372) مشارکة. أفادت هذه الدراسة بأن هناک نسب عالية من المشارکات تشير إلى وجود معوقات شخصية وکذلک إدارية تعيق عملية تطبيق القيادة الإبداعية في البيئة التعليمية. تتفاوت آراء غالبية المشارکات في الدراسة الحالية حول المعوقات الشخصية في تطبيق القيادة الإبداعية ولکن تتضح بأن إجابات الغالبية کان حول المعوق الشخصي الرئيسي هو توتر العلاقات بين القائدة والعاملات في المؤسسة التعليمية، وجاءت باقي المعوقات الشخصية الأخرى بنسب متقاربة.
     تُظهر نتائج الدراسة بأن المعوق الإداري في تطبيق القيادة الإبداعية التي اتفق عليه معظم المشارکات هو غياب الدعم المادي والمعنوي للقيادات المبدعة يليه المعوقات الإدارية الأخرى بنسب متقاربة.
      أوصت الدراسة على ترسيخ مفهوم الإبداع وأهمية تطبيقه في المؤسسة التعليمية وذلک لنشر ثقافة التفکير الإبداعي والعمل بصورة مستمرة على نشر ثقافة العمل بروح الفريق الواحد لإحداث تغييرات إبداعية مثمرة بدعم من وزارة التعليم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية