فعالية نموذج الصف المقلوب فى تنمية التحصيل ومهارات إنشاء موقع قاموس مصطلحات الکمبيوتر لدى طالبات الصف الثانى الثانوى العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم خبير حاسب آلي بمديرية التربية والتعليم بالغربية مناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فعالية نموذج الصف المقلوب فى تنمية التحصيل، ومهارات إنشاء موقع قاموس مصطلحات الکمبيوتر لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام. وطبقت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي على عينة قصدية قوامها60 طالبة قسمتها إلى مجموعتين تجريبية (30طالبة) درست بالصف المقلوب، ومجموعة مقارنة(30طالبة)  درست بالطريقة المعتادة، کما طبقت أدوات البحث (اختبار تحصيل، وبطاقة ملاحظة) قبلي بعدى، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجربية فى التحصيل، ومهارات إنشاء موقع قاموس مصطلحات الکمبيوتر، يُعزا إلى نموذج الصف المقلوب، بحجم تأثير متوسط، وبمعدل کسب مقبول. وتُوصى الباحثة بعقد ورش عمل لتدريب المعلمين على مهارات قلب الصف، وإجراء بحوث حول تنمية تلک المهارات لديهم، وعلاقة أنماط قلب الصف بانخراط المتعلم في مهام التعلم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية