هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع کلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر کما تعکسه اللوائح المنظمة، والوقوف على المشکلات الإدارية والأکاديمية للکلية من وجهة نظر طلابها، وکذلک الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلاب بکلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر حول کلًا من المشکلات الإدارية والمشکلات الأکاديمية تعزى لمتغيري (المستوى الدراسي- التخصص)، وتقديم مقترحات إجرائية والتي يمکن أن تسهم في التغلب على المشکلات الإدارية والأکاديمية لکلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة کأداة طبقت على عينة بلغت (338) طالب وطالبة من المقيدين بکلية الدراسات العليا بمختلف القطاعات والمستويات الدراسية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من المقترحات لمواجهة المشکلات الإدارية والأکاديمية لکلية الدراسات العليا، ومنها: تطوير لائحة الدراسات العليا وتحديثها بنظام الساعات المعتمدة بمختلف قطاعات وبرامج الکلية، وإجراء دراسات مسحية لقياس مستوى رضا الدارسين والخريجين عن الخدمات التي تقدمها الکلية، واستخدام النتائج في اتخاذ القرارات التطويرية، وتدريب أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري والطلاب على توظيف التکنولوجيا الحديثة في الجوانب التعليمية والبحثية والإدارية، وإنشاء وحدة تنظيمية للإرشاد والتوجيه الأکاديمي للدارسين في الجوانب التعليمية والبحثية.
الأشقر, أحمد. (2021). المشکلات الإدارية والأکاديمية بکلية الدراسات العليا - جامعة الأزهر، وسبل التغلب عليها (دراسة ميدانية). مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 83(2), 589-677. doi: 10.21608/mkmgt.2021.102228.1095
MLA
أحمد الأشقر. "المشکلات الإدارية والأکاديمية بکلية الدراسات العليا - جامعة الأزهر، وسبل التغلب عليها (دراسة ميدانية)". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 83, 2, 2021, 589-677. doi: 10.21608/mkmgt.2021.102228.1095
HARVARD
الأشقر, أحمد. (2021). 'المشکلات الإدارية والأکاديمية بکلية الدراسات العليا - جامعة الأزهر، وسبل التغلب عليها (دراسة ميدانية)', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 83(2), pp. 589-677. doi: 10.21608/mkmgt.2021.102228.1095
VANCOUVER
الأشقر, أحمد. المشکلات الإدارية والأکاديمية بکلية الدراسات العليا - جامعة الأزهر، وسبل التغلب عليها (دراسة ميدانية). مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2021; 83(2): 589-677. doi: 10.21608/mkmgt.2021.102228.1095