حکم تعليق التمائم ودراسة مدى انتشاره بين أفراد المجتمع طالبات جامعة الأميرة نورة أنموذجا (دراسة تطبيقية وصفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

إن التوکل على الله من أساسيات الإيمان، وحقيقته أن يعلم العبد أن الأمر کله لله وأن ما شاء الله کان، وما لم يشأ لم يکن، وأنه هو النافع الضار المعطي المانع وأنه لا حول ولا قوة إلا بالله، قال تعالى: }وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَکَّلُوا إِنْ کُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ{ [سورة المائدة، الآية: 27] ، وقال r لابن عباس «يا غلام إني معلمک کلمات احفظ الله يحفظک، احفظ الله تجده تجاهک، وإذا سألت فلتسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوک لم ينفعوک إلا بشيء قد کتبه الله لک ولو اجتمعوا على أن يضروک لم يضروک إلا بشيء قد کتبه الله عليک رفعت الأقلام وجفت الصحف»، وقال الامام ابن القيم :(وهو -أي التوکل- من لوازم الإيمان ومقتضياته ... فجعل التوکل شرطاً في الإيمان) .
فالتوکل من أعظم الأسباب التي يحصل بها المطلوب ويندفع بها المکروه فمن أنکر الأسباب لم يستقم توکله، ومن رکن إلى الأسباب واعتمد عليها لم يستقم أيضا توکله، والصحيح في هذا الباب هو فعل السبب مع التوکل على الله .
وقد يضعف التوکل – عند البعض- ويعتمد القلب على الأسباب ويغفل عن المسبب، وقد تزداد الغفلة ويعتمد القلب على غير الأسباب الحقيقية وإنما على أسباب موهومة کما هو الحال في أصحاب التمائم قديماً وحديثاً.

الموضوعات الرئيسية