هدفت الدراسة إلى تعرف واقع ومعوقات انتشار الثقافة الرقمية، وسُبل التغلب على تلک المعوقات من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، وطبقت استبانة مکونة من (54) فقرة، على عينة بلغ قوامها (286) طالبًا وطالبًة من خمس جامعات مصرية ممثلة للبيئات المصرية المختلفة، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:
- موافقة أفراد الدراسة بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي عام (3.85 من 5) على واقع الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية، ومن أهمها: لديًّ القدرة على البحث في الإنترنت باستخدام عناوين المصادر بنسبة موافقة 93.4%، وأستطيع الحصول على مصادر إلکترونية بصيغة (word ) أو(pdf) في فترة زمنية محددة بنسبة موافقة 92%.
- موافقة أفراد الدراسة بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي عام (3.96 من5) على معوقات انتشار الثقافة الرقمية، ومن أهمها: ضعف إلمام بعض الباحثين باللغة الإنجليزية بنسبة موافقة 96.2%. وقلة الدورات التدريبية الخاصة بتنمية المهارات التکنولوجية لدى طلاب الدراسات العليا بنسبة موافقة89.2%.
موافقة أفراد الدراسة بدرجة کبيرة جدا بمتوسط حسابي عام (4.56 من 5) على سبل تعزيز الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية ومن أهمها: توفير قاعات بحثية إلکترونية مجهزة بالإنترنت بالجامعة بنسبة موافقة 97.2%. وتنمية قدرات الباحثين في اللغة الإنجليزية بنسبة موافقة 97.2%.
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019
إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات "
http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
محمود عبد العليم عبد القادر, رمضان. (2019). الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 74(2), 98-149. doi: 10.21608/mkmgt.2019.212209
MLA
رمضان محمود عبد العليم عبد القادر. "الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 74, 2, 2019, 98-149. doi: 10.21608/mkmgt.2019.212209
HARVARD
محمود عبد العليم عبد القادر, رمضان. (2019). 'الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 74(2), pp. 98-149. doi: 10.21608/mkmgt.2019.212209
VANCOUVER
محمود عبد العليم عبد القادر, رمضان. الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2019; 74(2): 98-149. doi: 10.21608/mkmgt.2019.212209