الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارک بجامعتي الأزهر والإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع ومعوقات انتشار الثقافة الرقمية، وسُبل التغلب على تلک المعوقات من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، وطبقت استبانة مکونة من (54) فقرة، على عينة بلغ قوامها (286) طالبًا وطالبًة من خمس جامعات مصرية ممثلة للبيئات المصرية المختلفة، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:
-       موافقة أفراد الدراسة بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي عام (3.85 من 5) على واقع الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية، ومن أهمها: لديًّ القدرة على البحث في الإنترنت باستخدام عناوين المصادر بنسبة موافقة 93.4%، وأستطيع الحصول على مصادر إلکترونية بصيغة (word  ) أو(pdf)  في فترة زمنية محددة بنسبة موافقة 92%.
-       موافقة أفراد الدراسة بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي عام (3.96 من5) على معوقات انتشار الثقافة الرقمية، ومن أهمها: ضعف إلمام بعض الباحثين باللغة الإنجليزية بنسبة موافقة 96.2%. وقلة الدورات التدريبية الخاصة بتنمية المهارات التکنولوجية لدى طلاب الدراسات العليا بنسبة موافقة89.2%.
موافقة أفراد الدراسة بدرجة کبيرة جدا بمتوسط حسابي عام (4.56 من 5) على سبل تعزيز الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية ومن أهمها: توفير قاعات بحثية إلکترونية مجهزة بالإنترنت بالجامعة بنسبة موافقة 97.2%. وتنمية قدرات الباحثين في اللغة الإنجليزية بنسبة موافقة 97.2%. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 98-149