إســهـــام برنامــج الحقــــائب التدريبيــة في أداء معــلمي الأزهـر واتجاهاتهم نحو ممارسة مهنة التدريس من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

2 مدرس أصول التربية کلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث قياس وتقييم المردود التربوي والنفسي الذي تحقق بالفعل لمعلمي الأزهر الدارسين ببرنامج إجازة التأهيل التربوي " الحقائب التدريبية " من وجهة نظرهم  ، والتعرف على إسهام البرنامج التدريبي في أداء المعلمين المهني کما يتصورونه ، وذلک بعد إتمامهم للدورة التدريبية ، والتي تمت خلال ستة أشهر تدريبية ، کما استهدف البحث کذلک الکشف عن تصورات معلمي الأزهر حول إسهام برنامج الحقائب التدريبية في اتجاهاتهم نحو ممارسة مهنة التدريس ، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي کمنهجية ملائمة لموضوع البحث ، من خلال اتباع مجموعة من الخطوات والإجراءات المنهجية الساعية لتحقيق أهداف البحث ، حيث اعتمد الباحثان على تصميم استبانة انتظمت في محورين رئيسين ، حيث استهدف المحور الأول منهما الکشف عن إسهام الحقائب التدريبية في الأداء المهني للمعلمين من وجهة نظرهم ، وذلک في الأبعاد والجوانب المتنوعة للأداء المهني ، والخاصة بتطوير المعرفة التربوية والنفسية والتکنولوجية ، وبناء ثقافة للتعلم المستمر، وتحسين إدارة الصف الدراسي وتطوير المهارات الاجتماعية ، وتحسين التواصل الإنساني ، بينما تناول المحور الثاني للاستبانة الکشف عن إسهام الحقائب التدريبية في  اتجاهات المعلمين نحو ممارسة مهنة التدريس من وجهة نظرهم ، وذلک من خلال قياس درجة الرضا عن محتوى التدريب وأساليبه ، وفاعلية التدريب الُمقدم للمعلمين والمعلمات في اتجاهاتهم نحو ممارسة مهنة التدريس . وقد تم تطبيق أداة البحث بعد التحقق من صدقها وثباتها على عينة عشوائية من المعلمين والمعلمات الدارسين ببرنامج الحقائب التدريبية في دورته الأولى في عام 2018م ، حيث طُبقت الاستبانة في الأسبوع الواحد والعشرين من التدريب ، وانتظمت العينة في عدد قوامه " 275" معلمًا ومعلمة من بين المعلمين والمعلمات المتدربين في مراکز التأهيل التربوي في القاهرة والإسکندرية وأسيوط والزقازيق .
           وکان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث: أن إسهام برنامج الحقائب التدريبية في أداء معلمي الأزهر جاء متحققًا بدرجة کبيرة من وجهة نظر عينة البحث المستفتاة ، حيث جاءت استجابات المعلمين والمعلمات في نطاق التحقق بدرجة کبيرة ، وذلک من خلال وقوع الأوزان النسبية لأبعاد المحور الأول في نطاق التحقق بدرجة کبيرة ، وتراوح مداها بين 2,88 إلى 2,92 ، کما أکدت نتائج البحث من جهة أخرى على أن برنامج الحقائب التدريبية لمعلمي الأزهر قد حقق تطويرًا واضحًا في اتجاهات المعلمين نحو ممارسة مهنة التدريس في مجموع بُعدي المحور الثاني معًا ، وذلک من وجهة نظرهم، وبناءً على ذلک فإن البحث الحالي يقترح زيادة الاهتمام بتقديم البرامج التدريبية المتميزة للمعلمين ،وأهمية قياس وتقييم المردود التربوي والمهني والاجتماعي الذي يتحقق للمعلمين بعد إتمام التدريب وأثناء ممارسة المهنة ، وتکثيف الدورات التدريبية في فترات زمنية قصيرة نسبياً، مع ضرورة الترکيز على تصميم تلک البرامج وبنائها في ضوء الاحتياجات الحقيقية للمعلمين ، على أن تٌقدم البرامج التدريبية المُستهدفة في فترات زمنية وفي أماکن ملائمة ومجهزة مادياً وتکنولوجيًا ومتناغمة مع ظروف وأحوال المعلمين الخاصة بصعوبات العمل وضغوط المعيشة المادية والحياتية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 213-283