دور التصاميم التعليمية في رفع کفاءة وفاعلية برامج إعداد وتدريب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز التعليم المستمر / الجامعة التکنولوجية- بغداد

المستخلص

أصبح مفهوم التدريس اليوم اقرب الى مفهوم الهندسة التعليمية منه الى مفهوم نقل المعرفة مع التأکيد بضرورة ترکيز عملية التدريس في عالم اليوم على تطوير الفعاليات العقلية ونشاط الاکتشاف لدى المتعلم بديلا عن التلقين وضخ المعلومات، وذلک بالاهتمام على " کيف يتعلم" أو " کيف يفکر" بدلاً من کيف يحفظ وکيف يخزن من معلومات، على أن يتم کل ذلک من خلال دراسة العلاقة بين عمليات التعليم والنشاط العقلي للمتعلم. تعزز هذا الاتجاه نتيجة تطور التجارب المهمة في استخدام الحاسوب في قياس حجم ونوع رد الفعل في الدماغ مختبرياً من خلال تعريض المختبر الى عمليات الاستثارة التعلمية ومن ثم قياس کمياً رد الفعل الحاصل في مختلف مناطق الدماغ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 301-330