قلق الامتحان لدى الطلبة والطالبات بالمرحلة الثانوية بمحلية ام درمان وعلاقته ببعض المتغيرات الاخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اول رئيس لقسم العلوم التربوية- کلية التربية حلفا الجديدة- جامعة کسلا . السودان - تخصص علم نفس تربوى

المستخلص

يهدف هذا البحث  لدراسة قلق الامتحان لدى الطلبة والطالبت بالمرحلة الثانوية بمحلية ام درمان.
لتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وعمد الى اختيار عينة عشوائية بسيطة مکونة من (128) طالباً وطالبة  منهم (62) طالب  و(66) طالبة . من طلبة وطالبات  المرحلة الثانوية بمحلية امدرمان.کما استخدم الباحث اختبار قلق الامتحان  لسارسون الذى قام  الباحث بتقنينه على البيئة السودانية.  بعد ان تم تطبيق هذا الاختبار قام الباحث بتحليل البيانات احصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية  واختبار (ت) ومعاملات الارتباط وتحليل التباين الاحادي وجاءت أهم النتائج کما يلي ، يتسم الطلبه والطالبات  بالمرحلة الثانويه بمحلية أم درمان بمستوى عالي الدرجة على مقياس قلق الامتحان ، ،  ولا يختلف متوسط درجات أداء الطلبه والطالبات على مقياس قلق الامتحان وفقاً لمتغير النوع (ذکر , أنثى) ،.)  وهناک بعض التوصيات منها :القيام بأعداد برامج نفسية وسلوکية وتربوية ومعرفية من قبل المختصين في المجالات النفسية والمؤسسات التربوية للعمل على تشخيص  وعلاج مستوى الخلل النفسي لدى البعض من الطلبة واللطالبات للحد من اثار قلق الامتحان لدى الطلاب  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 331-362