دراسة تقويمية لبرنامج إجازة التأهيل التربوى لمعلمى الأزهر في ضوء أهدافه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية بنين - جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن مدى فاعلية برنامج إجازة التأهيل التربوى الذى تقدمه کلية التربية جامعة الأزهر لمعلمى الأزهر الشريف في ضوء أهدافه، واستخدمت لتحقيق هدفها المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق استبانة على عينة عشوائية نسبية من مجتمع البحث بلغ قوامها(50)مدربًا و(239)متدربًا، حيث أوضحت النتائج أن متوسط الأوزان النسبية لعبارات المحاور؛ الأول الخاص بمحتوى البرنامج التدريبي، والثاني فنيات تنفيذ البرنامج التدريبي، والثالث الخاص بأدوار المدرب ، والمحور الرابع الخاص بأدوار المتدرب، والمحور الخامس الخاص بأساليب تقويم التدريب، جاء على الترتيب(2.115 من 3.0) بدرجة متوسطة،(2.055 من 3.0) بدرجة متوسطة ،(2.157 من 3.0) بدرجة متوسطة ،(2.195 من 3.0) بدرجة متوسطة ،(2.1 من 3.0) بدرجة متوسطة. وعلى جانب آخر أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا حول الاستبانة مجملة عند مستوى (0.05) تبعا لمتغير الوظيفة (مدرب- متدرب) وکانت جميع هذه الفروق لصالح فئة المدربين، وکذلک فقد أظهرت النتائج بالنسبة للمدربين والمتدربين فيما يخص متغير مرکز التأهيل التربوي(الإسکندرية- القاهرة- الزقازيق- أسيوط- أسوان) وجود فروق دالة إحصائيًا حول الاستبانة مجملة عند مستوى (0.05) وجاءت الفروق لصالح مرکز التأهيل التربوي بالإسکندرية. أما فيما يخص متغير الخبرة بالنسبة للمدربين أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا حول مجموع الاستبانة ، کما بينت النتائج أن متغيري النوع والتخصص بالنسبة للمتدربين لم يظهرا فروقًا ذات دلالة إحصائيًة أيضًا حول مجموع الاستبانة عند مستوى (0.05).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 394-457