فاعلية التدريب أثناء الخدمة بصورته الرّاهنة على نمو المعلم المهني والأکاديمي في ضوء المتغيرات التکنولوجية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية - جامعة الإمام المهدي . السودان. رئيس قسم العلوم التربوية. – تخصص إدارة تربوية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على فاعلية التدريب أثناء الخدمة على نمو المعلم المهني والأکاديمي في ضوء المتغيرات التکنولوجية المعاصرة، ووضع رؤية مستقبلية في ضوء تلک المتغيرات. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة أداة لجمع البيانات. وتکون مجتمع الدراسة من معلمي اللغة العربية بالصف الثامن لمرحلة التعليم الأساسي بمحلية کوستي في ولاية النيل الأبيض للعام الدراسي 2018 – 2019. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية حيث بلغت اثنان وثمانون معلماً وهي تمثل المجتمع الکلي، ومن ثمّ تمّ تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية.spss  وتوصلت الدراسة  لعدة نتائج منها:
1- التدريب أثناء الخدمة بصورته الرّاهنة يعتمد على الوسائل التقليدية دون مواکبة المتغيرات التکنولوجية المعاصرة.
2- أظهرت الدراسة أنّ التدريب أثناء الخدمة بصورته الراهنة له أثر على نمو المعلم المهني والأکاديمي.
3- أوضحت الدراسة أنّ المتغيرات التکنولوجية المعاصرة تحتم وضع رؤية مستقبلية لتطوير برنامج التدريب أثناء الخدمة.
وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها خرجت الدراسة ببعض التوصيات منها:
ضرورة تطوير المعلم وبناء قدراته في کافة المجالات ذات العلاقة بمهام عمله في ضوء المتغيرات التکنولوجية المعاصرة، وعقد الشراکات مع کليات التربية المختلفة لتحقيق ذلک. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 458-472