فاعلية استخدام استراتيجية ماکفرلاند المدعومة بالواقع الافتراضي في تدريس منهج الاقتصاد على تنمية مهارات اتخاذ القرار والذات الاستثمارية لدى طلاب المدارس الثانوية الفندقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعه طنطا

المستخلص

         استهدف البحث الحالي قياس فاعلية استراتيجية ماکفرلاند المدعومة بالواقع الافتراضي في تدريس احدى وحدات منهج الاقتصاد للصف الثالث الثانوي الفندقي، وقياس أثرها على تنمية مهارات اتخاذ القرار والذات الاستثمارية لدى طلاب المدارس الثانوية الفندقية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة مزيجا من إجراءات المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي. من خلال عينة قوامها (60) طالبا تم تقسيمها الى (30) طالب کمجوعة تجريبية (30) طالب کمجموعة ضابطة، ولقياس فاعلية استراتيجية مکفرلاند المدعومة بالواقع الافتراضي على تنمية مهارات اتخاذ القرار وتنمية الذات الاستثمارية تم تصميم المحتوى التعليمي في ضوء الواقع الافتراضي من خلال برمجية تم اعدادها في ضوء معايير التصميم ، ولقياس مهارات اتخاذ القرار تم اعداد  مقياس يحتوي على (7) مهارات مرتبط بکل مهارة (6) عبارات فرعية تم توزيعها بين عبارات إيجابية وعبارات سلبية ليصبح بذلک عدد مفردات المقياس (42) مفردة، کما تم تصميم مقياس جوانب الذات الاستثمارية ليشمل (24) عبارةً حيث يرتبط کل جانب بثمانية عبارات ليصبح بذلک عدد مفردات المقياس (24) مفردة، وقد تم توزيع العبارات على الجوانب الثلاثة لمقياس الذات الاستثمارية(الاقتصادي – الاجتماعي – الإداري). وقد أظهرت نتيجة البحث لحالي فاعلية استراتيجية ماکفرلاند المدعومة بالواقع الافتراضي في تنمية مهارات اتخاذ القرار وتنمية الذات الاستثمارية لدى المجموعة التجريبية. واستناداً الى هذه النتيجة قدم البحث مجموعة من التوصيات لتعميم استخدام الواقع الافتراضي في التدريس والتدريب، وربط التکنولوجيا بتعليم المهارات، وتدعيم استخدام استراتيجيات تدريسية تساعد على تنمية مهارات اتخاذ القرار، والاستفادة من الواقع الافتراضي في تطوير المقررات الدراسية للمدارس الثانوية الفنية بصفة عامة، والفنية التجارية والفندقية بصفة خاصة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 473-539