التفکير الجانبى وعلاقته بمهارات اتخاذ القرار لدى عينة من معلمى مرحلة التعليم الاساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

يستهدف البحث الحالى کشف العلاقة بين التفکير الجانبى ومهارات اتخاذ القرار وفق متغيرى الجنس، عدد سنوات الخبرة لدى عينة من المعلمين بمرحلة التعليم الأساسى . ولتحقيق هذا الهدف وضعت الباحثتان الفروض التالية :
-          توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التفکير الجانبى ومهارات اتخاذ القرارات لدى عينة البحث.
-          توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فى التفکير الجانبى .
-          توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فى مهارات اتخاذ القرار .
-          توجد فروق بين مجموعات الخبرة التعليمية الثلاثة فى التفکير الجانبى.
-          توجد فروق بين مجموعات الخبرة التعليمية الثلاثة فى مهارات اتخاذ القرار .
وتحقيقاً لأهداف البحث صممت الباحثتان مقياس التفکير الجانبى ، ومقياس مهارات اتخاذ القرار ، وتکونت عينة البحث من ( 178) معلم ومعلمة من معلمى مرحلة التعليم الأساسى بمحافظة الغربية لعام 2017/2018 . وبعد تحليل البيانات إحصائياً أسفرت النتائج عن :
-          توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التفکير الجانبى ومهارات اتخاذ القرار .
-          توجد فروق دالة احصائياً بين الذکور والإناث فى التفکير الجانبى.
-          توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث فى مهارات اتخاذ القرار .
-          توجد فروق بين مجموعات الخبرة التعليمية الثلاثة فى التفکير الجانبى .
توجد فروق بين مجموعات الخبرة التعليمية الثلاثة فى مهارات اتخاذ القرار 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 678-723