الاحتياجات التدريبية في مجال تکنولوجيا التعليم لمعلمي مرحلة تعليم الأساس (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي مرحلة تعليم الأساس بمدينة رفاعة بالسودان2019م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المشارک، کلية التربية، جامعة البُطانة، السودان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على الاحتياجات التدريبية في مجال تکنولوجيا التعليم لمعلمي مرحلة تعليم الأساس،من خلال عمليات مجال تکنولوجيا التعليم:  التصميم والتنفيذ والتقويم للتعليم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفيّ القائم على الدراسة التحليلية، تکون مجتمع  الدراسة من معلمي مرحلة تعليم الأساس بمدينة رفاعة بولاية الجزيرة بالسودان، وتم إجراء الدراسة في العام الدراسي 2018/2019م، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة أداةً بعد التّأکد من صدقها وثباتها، وتم اختيار عينة عشوائيّة تکونت من (86) معلماً ومعلمة بنسبة حوالي 19% من مجتمع الدراسة، ولمعالجة البيانات إحصائيّاً تم استخدام  برنامج الحزم الإحصائيّة للعّلوم الاجتماعيّة (SPSS) من خلال الأساليب الإحصائية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية واختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) واختبار (ت) ((T. TEST. ومن أهمّ النتائج التي توصلت لها الدراسة: أن درجة الاحتياجات للتدريب في تصميم التدريس تحققت بوسط حسابي4.24 وبدرجة تقديرية مرتفعة، وتحققت درجة الاحتياجات للتدريب في تنفيذ التدريس بوسط حسابي4.27 وبدرجة تقديرية مرتفعة، کما تحققت درجة الاحتياجات للتدريب في تقويم التعليم بوسط حسابي4.33 وبدرجة تقديرية مرتفعة،  ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية 0.05 لاستجابات المفحوصين في احتياجات التدريب في مجال تکنولوجيا التعليم تعزى لمتغيرات: (النوع، ونوع المدرسة)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية 0.05 لاستجابات المفحوصين في احتياجات التدريب في مجال تکنولوجيا التعليم تعزى لمتغيري(المؤهل العلمي، والخبرة العملية) لصالح المؤهل العلمي الأعلى والخبرة العملية الأطول. و على ضوء النتائج أوصت الدّراسة بعدد من التوصيات منها: ضرورة تأهيل المعلمين في مجال تکنولوجيا التعليم من خلال تلبية احتياجاتهم التدريبية المطلوبة،  کما اقترحت الدّراسة العديد من الدّراسات المستقبليّة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 724-759