دور القيادة المدرسية في نشر الوعي الصحي بمدارس التعليم في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الطائف

2 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط کلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور القيادة المدرسية في نشر الوعي الصحي بمدارس التعليم في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسط استجابات العينة حول واقع دور القيادة المدرسية في نشر الوعي الصحي بمدارس التعليم في المرحلة الثانوية والتي تعزي لمتغيرات (المؤهل العلمي - سنوات الخبرة - الدورات التدريبية). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وکانت الاستبانة أداة للدراسة؛ وتکونت من (45) عبارة موزعة علي ثلاثة محاور، وتکونت عينة الدراسة من (254) معلما من معلمي المدارس الثانوية بمدينة الطائف، وأظهرت النتائج أن الاتجاه العام لأفراد العينة کان بدرجة عالية من الموافقة في محور مکافحة العدوى کأعلى محور، يليها محور الصحة المدرسية بدرجة متوسطة، يليها محور التغذية السليمة بدرجة متوسطة، عدم وجود فروق معنوية دالة احصائية في جميع متوسطات محاور استبانة دور القيادة المدرسية في نشر الوعي الصحي بمدارس التعليم في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين من حيث المؤهل العلمي (ما عدا محور التغذية السليمة حيث وجد هناک فروق لصالح حاملي مؤهل الدراسات العليا)، أما متغير عدد سنوات الخبرة؛ فقد أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق معنوية دالة احصائية في جميع متوسطات محاور الاستبانة، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة علي استبانة دور القيادة المدرسية في نشر الوعي الصحي تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية في مجال الصحة عند مستوي (0,01) لصالح الحاصلين علي أکثر من خمس دورات تدريبية، وقد أوصت الدراسة بأنَّ دور القادة في نشر الوعي الصحي يحتاج إلي الاهتمام بدرجة أکبر من الوضح الحالي،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية