برنامج تدريبي قائم على تنمية بعض مهارات المستقبل لتعديل أسلوب الحياة المؤثر على اتجاه عينة من طالبات جامعة بيشة نحو العمل الإنتاجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الارشاد النفسي بکلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة کلية التربية- جامعة بيشة والأستاذ المساعد بقسم علم النفس

2 مدرس الصحة النفسية بکلية التربية – جامعة الأزهر والأستاذ المساعد بقسم علم النفس کلية التربية- جامعة بيشة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تطبيق برنامج قائم على تنمية مهارات المستقبل لتعديل أسلوب الحياة المؤثر على اتجاه الطالبات الجامعيات نحو العمل الانتاجي، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثتان بإعداد أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس اتجاه الطالبات الجامعيات نحو العمل في مجال الانتاج، مقياس أسلوب الحياه، برنامج تنمية مهارات المستقبل، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة استطلاعية مکونة من (300) طالبة من کلية التربية بجامعة بيشة، وتم حساب الصدق والثبات لأدوات الدراسة، وطُبقت الأدوات بشکل نهائي على عينة أساسية مکونة من (130) طالبة خريجة من کلية التربية بجامعة بيشة، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:

يمکن التنبؤ باتجاه الطالبات نحو العمل الإنتاجي من خلال أسلوب الحياة لديهن.
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى)0.01)  على مقياس أسلوب الحياة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي في اتجاه التطبيق البعدي.
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى)0.01) على مقياس الاتجاه نحو العمل الانتاجي قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي في اتجاه التطبيق البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس أسلوب الحياة.

لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الاتجاه نحو العمل الانتاجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية