الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعلاقته بالإنتاجية العلمية. (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارک بجامعتي الأزهر والإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة الرضا الوظيفي وعلاقته بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس (غير السعوديين) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي والوصفي الارتباطي، وطبقت الاستبانة على عدد (227) عضوا من غير السعوديين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وتوصلت الدراسة إلى أن الرضا الوظيفي العام لأفراد العينة جاء بدرجة (راض إلى حد ما)، وکان ترتيب استجاباتهم على أبعاد الرضا الوظيفي النوعي کما يلي: جاء بُعد العلاقة مع الزملاء في المرتبة الأولى، يليه بُعد أسلوب القيادة في المرتبة الثانية، يليه بُعد بيئة العمل في المرتبة الثالثة، يليه بُعد العلاقة مع الإدارة في المرتبة الرابعة، يليه بُعد النمو المهني والترقيات في المرتبة الخامسة، يليه بُعد الراتب والحوافز في المرتبة الأخيرة، کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين الرضا الوظيفي والإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس (غير السعوديين) فيما يتعلق بجوانب الإنتاجية العلمية التالية: الإشراف على الرسائل العلمية، يليه مناقشة الرسائل العلمية، يليه عدد المشاريع البحثية الممولة التي قام بها العضو، يليه البحوث التي قام بها العضو خلال وجوده بالجامعة، بينما لم توجد علاقة ارتباطية بين الرضا الوظيفي وجوانب الإنتاجية العلمية التالية: أوراق العمل التي قام بها العضو، أو الکتب التي ترجمها، أو الکتب التي قام بتأليفها،  کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الإناث حسب متغير الجنس، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الأساتذة حسب متغير الرتبة العلمية، کما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير مدة العمل بالجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية