الکشف عن المفاهيم الهندسية البديلة لدى طلبة محافظة الکرک في المدارس الأردنية الحکومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المفاهيم البديلة في مادة الرياضيات ضمن موضوع المثلثات والعلاقات المثلثية للصف الحادي عشر, وعلاقتها بمتغير النوع. تکونت عينة الدراسة من (67) طالباً وطالبة من طلاب الصف الحادي عشر العلمي في مدينة الکرک في الأردن للعام الدراسي 2017/2018. وتم تبني المنهج الوصفي المسحي، کما تم استخدام  الاختبار کأداة في هذه الدراسة، وهو: اختبار المفاهيم البديلة للمفاهيم المثلثية المکون من (13) فقرة. وأظهرت نتائج الدراسة أن المفهوم الهندسي البديل والأکثر إتقاناً لدى أفراد عينة الدراسة - طلبة الصف الحادي عشر في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الکرک- هو مفهوم النسب المثلثية، وجاء في المرتبة الثانية مفهوم المثلث القائم الزاوية، وجاء في المرتبة الثالثة مفهوم المتطابقات المثلثية وجاءت في المرتبة الرابعة مساحة المثلث، کما أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجة تحصيل طلبة الصف الحادي عشر نحو معظم المفاهيم الهندسية (النسب المثلية، المتطابقات المثلثية، مفهوم المثلث القائم الزاوية) بالإضافة للمجموع الکلي لدرجات الاختبار تعزى لجنس الطالب. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية